الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في البدء يبدوا أن الحديث المذكور ناقص في أصل نصه، والنص الكامل هو:
أن الإمام علي عليه السلام في مرض مرضه بعض أصحابه أنه قال"جعل الله شكواك حطّاً لسيّئاتك، فإنّ المرض لا أجر فيه ولكن يحطّ السيّئات، ويحتّها حتّ الأوراق، وإنمّا الأجر في القول باللسان والعمل بالأيدي والأقدام، وأنّ اللَّه تعالى يُدخل بصدق النيّة والسريرة الصالحة من يشاء من عباده الجنة".
وهنا ملاحظات لفهم الرواية، ولفهم علاقة المريض بالأجر:
1 - أن قول الناس للمريض أجر وعافية، هو كقولهم أعطاك الله الأجر والعافية، فالدعاء بالعافية معلوم، والدعاء بالأجر عام وهو سائغ، أي يمكن أن يكون المقصود هو: نسأل الله أن يعطيك الأجر الذي كان الله يعطيك إياه حال صحتك ولا حرمك الله منه.
ورد عن الإمام الصادق (ع): قال رسول الله (ص): يقول الله عز وجل للملك الموكل بالمؤمن إذا مرض: اكتب له ما كنت تكتب له في صحته، فإني أنا الذي صيرته في حبالي).
2 - الرواية ليست في صدد نفي مطلق الأجر في المرض، وإنما لسياق المقابلة فالنفي هنا لبيان أن المرض ليس بديلا عن العمل الصالح ولا ينبغي أن يتكل عليه الإنسان.
هنالك روايات تؤيد هذا الفهم، وهي التي تصرح بأن الله يعطي للمريض أجراً، ففي الرواية: (سهر ليلة من مرض أو وجع أفضل وأعظم أجراً من عبادة سنة).
وفي وصية النبي (ص): لعلي (ع): يا علي أنين المؤمن تسبيح، وصياحه تهليل، ونومه على الفراش عبادة، وتقلبه من جنب إىل جنب جهاد في سبيل الله، فإن عوفي مشى في الناس وما عليه من ذنب).
3 - كما أن المرض أيضاً يعتبر كفارة للذنوب وحاط من السيئات، فقد ورد عن رسول الله (ص): (حمى ليلة كفارة سنة). وكذا كما في الرواية السابقة (فإن عوفي مشى في الناس وما عليه من ذنب).
4 - وإذا كان المريض مؤمناً، فهو دليل حب الله له، في بعض الأمراض، كما عن أبي عبد جعفر (ع): (إذا أحب الله عبداً نظر إليه، فإذا نظر إليه أتحفه بواحدة من ثلاث، إما صداع، وإما حمى وإما رمد).
5- وإذا كان المريض كافراً، فقد ورد عن الإمام الرضاعليه السلام: "المرض للمؤمن تطهير ورحمة، وللكافر تعذيب ولعنة ،وإنّ المرض لا يزال بالمؤمن حتّى لا يكون عليه ذنب".
www.mosawy.com
مقالات ذات صلة:
أحدث المقالات - من جميع الأقسام:
- ما حقيقة رأي الشيخ الصدوق في الشهادة الثالثة وسهو النبي؟ - 2024/05/30
- إشكال في خمس الأجير والموظف - 2024/05/28
- ما تقولون في الخواجة ربيع، والخواجة مراد، وأبي الصلت الهروي؟ - 2024/05/28
- هل يُكره الإقامة في كربلاء أكثر من ثلاثة أيام؟ - 2023/08/23
- هل أن دعاء التوسل بالسيدة فاطمة والسر المستودع فيها، وارد عن أهل البيت؟ - 2022/09/13
مقالات متفرقة:
- ما رأيكم في واقع المنبر الحسيني؟ - 2016/10/08
- هل يصح تشبيه الإمام علي (ع) على لسان الخطباء أنه (يخور في دمه) في وصفهم له بعد ضربة ابن ملجم؟ - 2021/05/02
- حول علم الإمام المعصوم - 2012/03/09
- منذ متى بدأ الاحتفال بعيد الغدير؟ وهل يوجد دليل قرآني على أنه عيد من الأعياد؟ - 2021/07/28
- ما المقصود من عبارة وردت في كتابكم الثقافة الحسينية - 2013/05/05
المقالات الأكثر قراءة:
- ما معنى جوامع الكلم؟ - 2010/09/20 - قرأ 49291 مرُة
- معجم المؤلفين البحرينيين يترجم للسيد الموسوي - 2015/05/28 - قرأ 35988 مرُة
- لماذا نسجد على التربة الحسينية؟ - 2010/08/10 - قرأ 32731 مرُة
- مالذي يقصده الإمام الحسين من قوله: (لم أخرج أشراً ولا بطراً..) وهل لها انعكاس على الواقع الشخصي؟ - 2016/10/08 - قرأ 28811 مرُة
- بحث فقهي معاصر في حق الزوجة في المعاشرة - 2011/03/30 - قرأ 20546 مرُة
- ماهو واجبنا تجاه الامام المنتظر والاستعداد للظهور؟ - 2010/08/30 - قرأ 20317 مرُة
- ماذا تقولون في كلمة الإمام الحسين عليه السلام: خط الموت على ولد آدم.. - 2016/10/08 - قرأ 20152 مرُة
- السيرة الذاتية - 2010/08/08 - قرأ 20124 مرُة
- هل حديث (تفاءلوا بالخير تجدوه) وارد عن أهل البيت (ع)؟ - 2021/01/15 - قرأ 16378 مرُة
- سورة الفيل وقريش - 2010/08/11 - قرأ 16052 مرُة