إن الاحساس بالحاجة لقيمة الحرية لدى الإنسان هو إحساس فطري ، وهو شعور جامح مودع في الإنسان و له دافعيته التي تثور باتجاه الآنعتاق من الأغلال والآصار التي تكبلها في شتّى مناحي الحياة ، . لذلك فإن مبحث الحرية بالنسبة لهذا الإنسان الذي يشعر بهذا الشعور الجامح و هو المدرك لهذه الحاجة الكبرى ،يعتبر مبحث ذو أهمية كبرى ، و لذلك جاءت الشرائع والنظم والمناهج الجديدة التي تروم تغيير واقع الإنسان لتتحّدى واقعاً لا يأبه بهذا الشعور ولا يضبط منحاه ومساره ، سواء بالإفراط أو بالتفريط ، و يراهن المصلحون عبر...
إن الاحساس بالحاجة لقيمة الحرية لدى الإنسان هو إحساس فطري ، وهو شعور جامح مودع في الإنسان و له دافعيته التي تثور باتجاه الآنعتاق من الأغلال والآصار التي تكبلها في شتّى مناحي الحياة ، . لذلك فإن مبحث الحرية بالنسبة لهذا الإنسان الذي يشعر بهذا الشعور الجامح و هو المدرك لهذه الحاجة الكبرى ،يعتبر مبحث ذو أهمية كبرى ، و لذلك جاءت الشرائع والنظم والمناهج الجديدة التي تروم تغيير واقع الإنسان لتتحّدى واقعاً لا يأبه بهذا الشعور ولا يضبط منحاه ومساره ، سواء بالإفراط أو بالتفريط ، و يراهن المصلحون عبر...
لم يع أولئك أن التدبّر هو منظومة تشمل كافة بني البشر بما يحملون من قوى عقلية أودعها الله تعالى فيهم ، لكي يعقلوا الأشياء و ينساق تفكيرهم نحو دلالاتها وآثاراها وبواطنها التي تخفى عن النظرة العابرة...
(كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون. أيماً معدودات فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدّة من أيام اخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوّع خيراً فهو خيراً له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون. شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدّة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدّة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون).183-185 البقرة. .
الصيام
في شهر رمضان هو موسم عبادي...
بسم الله الرحمن الرحيم
( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ، ألم يجعل كيدهم في تضليل ، وأرسل عليهم طيراً أبابيل ، ترميهم بحجارة من سجّيل ، فجعلهم كعصف مأكول ) .
بسم الله الرحمن الرحيم
( لإيلاف قريش ، إِلافهم رحلة الشتاء والصيف ، فليعبدوا ربّ هذا البيت ، الذي أطعمهم من جوع وءامنهم من خوف ) .
المعاني : ( تضليل ) أي إضلال ، لا يهتدي إلى الغاية ، ( أبابيل ) : جماعات متفرقة ، ( سجّيل ) : الطين المتحجّر ، ( عصف ) : ورق الزرع ، أو قشر الحب .
نتناول...
( أرءيت الذي يكذّب بالدين ، فذلك الذي يدعّ اليتيم ، ولا يحضّ على طعام المسكين ، فويل للمصلين ، الذين هم عن صلاتهم ساهون ، الذين هم يراءون ، ويمنعون الماعون ) المعاني : ( الدين ) : الجزاء / ( يدعّ ) : يزجر / ( يحضّ) : يحثّ ويحرّض / ( الماعون ) : كل ما فيه منفعة . بين الموقف والسلوك .
هل هنالك علاقة بين الموقف والمعتقد الذي يؤمن به الإنسان وبين السلوك الذي ينتهجه في الحياة ؟ للإجابة على هذا السؤال توالت الكثير من النظريات لدى علماء النفس والاجتماع ،
( والعصر ، إنّ الإنسان لفي خسر ، إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) . .
عصارة الربح
عصارة الزمن ولادة الإنسان وعصارة الإنسان عمله ، وعصارة عمل الإنسان سورة العصر ، التي لخّصت كل المفاهيم القرآنية في تعبير وجيز دقيق ، جمع كل المحاسن ومنع كل المساوئ ، لينتج الإنسان الرابح في هذه الحياة .
وسورة العصر تكونت من ثلاث آيات كل آية عبارة عن قيمة مهمة ( العصر ، الإنسان ، عمل الإنسان ) لتكوين الإنسان الرابح ، فهي إذاً عصارة الربح . والتعبير القرآني بالعصر يتناسب مع هذه المعاني .
1/ (
( إنّا أعطيناك الكوثر ، فصل لربك وانحر ، إن شانئك هو الأبتر)
سبب نزول السورة : نزلت عندما وصف العاص بن وائل الرسولَ (ص) بالأبتر ، بعد ما مات ابنه القاسم ثم عبد الله .
معاني الكلمات : (الكوثر) : الخير الكثير / (وانحر) : وارفع يديك إلى منحرك حال التكبير في الصلاة / (شانئك) : مبغضك /(الأبتر) : المنقطع النسل . (1) عطاء غير مجذوذ : .
كل عملية عطاء لا بد أن تتوافر فيها العناصر الثلاثة التالية : المعطي و المعطى إليه و العطية ، فإذا نقص عنصر واحد منها فلن تكون عملية عطاء حقيقية...