التاريخ بشكل عام لم ينصف الشخصيات المبدئية، وذلك لأن مهمة كتابته كانت في أروقة أصحاب المصالح السياسية والدنيوية، إضافة إلى طغيان الروح الطائفية، هذا حال تاريخ الرجال الذين كان دورهم بارزاً مشهوداً، أما النساء اللاتي كن في الخفاء باعتبار أدوارهن في البيت وما يلازمه من الستر، فكان تاريخهن ممسوحاً من الكثير من كتب التاريخ، ولم تكن المرأة محوراً لسرد السيرة التاريخية.
مجمل ما يتوفر عن حياة اُمامة التي تزوجها الإمام علي (ع) بعد شهادة الزهراء (ع) بوصية منها:
1 – أنها ابنة أخت الزهراء (ع) زينب بنت رسول الله (ص)، وأبوها (أبو العاص بن الربيع)، وهو ابن هالة بنت خويلد أخت السيدة خديجة (ع). وقد أختلف بعض المتأخرين من الشيعة في نسبة زينب إلى رسول الله (ص)، فقال البعض أنها ربيبته مع أختيها، إلا أن الأقوى هو أنها بنت النبي (ص) وهو مشهور الشيعة منذ القدم، وعليه الأدلة النقلية، وهو ظاهر كلام الزهراء (ع)، أنها ابنة أختها، وغيرها من الروايات، وعلى ذلك فإن أُمامة حفيدة النبي (ص).
2 – كانت أُمامة متزوجة قبل الإمام علي (ع) من المغيرة بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب، ثم فارقها، وتزوجها الإمام علي (ع)، وبقيت عنده حتى شهادته (ع)، وهناك رواية عن الإمام الصادق (ع) أن الحسنين (عليهما السلام) كانا عندها ساعة الاحتضار، وقد أقرّاها على وصاياها بالإشارة. (في التهذيب، ج8، ص258، ح169).
3- نقل عن أبي جعفر الباقر (ع)، أن الزهراء (ع)، (أَوْصَتْهُ – أي الإمام علي - أَنْ يَتَزَوَّجَ أُمَامَةَ بِنْتَ أَبِي الْعَاصِ، وَقَالَتْ: بِنْتَ أُخْتِي وَتَحَنَّنُ عَلَىوُلْدِي). البحار، ج43، ص218.
وهذا يعني أن دروها الأهم كان لرعاية الفترة الحسّاسة بعد شهادة الزهراء (ع)، لإشاعة الحنان الذي يحتاجه كل بيت، ولكي لا ينقص البيت العلوي من أي أساس من أسس تكامله، فيفوّت بذلك على أعدائهم من النيل والتقليل من شأنه بحسب ظاهر نظر عامة الناس، وإلا فإن مَن في البيت هم أغصان النبوة ومعدن الإمامة.
4- أنجبت أمامة من الإمام علي (ع) إبناً ذكراً، اسمه محمد الأوسط.
5- في الكافي رواية واحدة عنها، ترويها عنها فاطمة بنت علي (ع). ج6، ص369، ح1.
وقد قال الأربلي في كشف الغمة، عن الإمام علي (ع): (وَكَانَ يَوْمَ قَتْلِهِ (ع) عِنْدَهُ أَرْبَعُ حَرَائِرَ فِي نِكَاحٍ، وَهُنَّ أُمَامَةُ بِنْتُ أَبِي الْعَاصِ، وَهِيَ بِنْتُ زَيْنَبَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ (ص) تَزَوَّجَهَا بَعْدَ مَوْتِ خَالَتِهَا الْبَتُولِ فَاطِمَةَ (ع).ج1، ص332.
السيد محمود الموسوي
مقالات ذات صلة:
- ما هو سبب اختلاف أئمة الجماعة في اختلاف أدعية القنوت؟ - 2021/01/15
- هل للاستخارة بالقرآن أصل؟ - 2021/01/15
- هل حديث (تفاءلوا بالخير تجدوه) وارد عن أهل البيت (ع)؟ - 2021/01/15
- كيف يكون فرس الإمام الحسين هو فرس النبي؟ وهل تكلم الفرس؟ - 2020/09/02
- هل لمقولة عابس بن شبيب (حب الحسين أجنني) مصدر، وهل يصح معناها والدين يدعو للتعقل؟ - 2020/08/26
أحدث المقالات - من جميع الأقسام:
- ما حقيقة رأي الشيخ الصدوق في الشهادة الثالثة وسهو النبي؟ - 2024/05/30
- إشكال في خمس الأجير والموظف - 2024/05/28
- ما تقولون في الخواجة ربيع، والخواجة مراد، وأبي الصلت الهروي؟ - 2024/05/28
- هل يُكره الإقامة في كربلاء أكثر من ثلاثة أيام؟ - 2023/08/23
- هل أن دعاء التوسل بالسيدة فاطمة والسر المستودع فيها، وارد عن أهل البيت؟ - 2022/09/13
مقالات متفرقة:
المقالات الأكثر قراءة:
- ما معنى جوامع الكلم؟ - 2010/09/20 - قرأ 48807 مرُة
- معجم المؤلفين البحرينيين يترجم للسيد الموسوي - 2015/05/28 - قرأ 35928 مرُة
- هل في المرض أجر؟ وما صحة قولنا للمريض: أجر وعافية؟ - 2015/05/20 - قرأ 33194 مرُة
- لماذا نسجد على التربة الحسينية؟ - 2010/08/10 - قرأ 31449 مرُة
- مالذي يقصده الإمام الحسين من قوله: (لم أخرج أشراً ولا بطراً..) وهل لها انعكاس على الواقع الشخصي؟ - 2016/10/08 - قرأ 28357 مرُة
- بحث فقهي معاصر في حق الزوجة في المعاشرة - 2011/03/30 - قرأ 20471 مرُة
- السيرة الذاتية - 2010/08/08 - قرأ 19739 مرُة
- ماهو واجبنا تجاه الامام المنتظر والاستعداد للظهور؟ - 2010/08/30 - قرأ 19592 مرُة
- ماذا تقولون في كلمة الإمام الحسين عليه السلام: خط الموت على ولد آدم.. - 2016/10/08 - قرأ 19513 مرُة
- سورة الفيل وقريش - 2010/08/11 - قرأ 15792 مرُة