المؤلف: السيد محمود الموسوي | |
عدد الصفحات: 52 | |
سعر الكتاب: مجاني | |
تاريخ النشر: 1423 | |
ملاحظة: تأليف مشترك | |
ملف الكتاب: emammahde.doc |
لمحة عن الكتاب : |
الكتاب حول الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله وسلم ) ، أصدرته جمعية الرسالة الإسلامية بمناسبة مولد الرسول (ص) سنة 1423هـ .
نص الدراسة المشارك بها في الكتاب : التعددية في عهد الرسول (ص) نسيج اجتماعي متقدّم لا ينبغي أن نشك لحظة واحدة في أصالة مبدأ الوحدة الإسلامية ومدى فاعليته في تركيز قوة المسلمين ، و في تعبيره عن تماسكهم ، ليكونوا (كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمّى) ، كما قال الرسول الأعظم (ص) ، وهو المبدأ المتخذ من آية الوحدة في قوله تعالى: (إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون). ولكننا في إطار الحديث عن الوحدة لا ينبغي أن نغفل حالة التعدد ، ومدى فاعليتها في نماء المجتمع و رفاهه ، إذ قد يلتبس على بعض الأفهام مفهوم التعدد بحالة الفرقة و التشرذم في المجتمع ، وشتان بين ذينك المفهومين . وعند دراستنا لحياة الرسول الأعظم (ص) الذي جاء قدوة للمؤمنين ، لنسلط الضوء على التعددية وكيف كانت تنزل للتطبيق في الواقع الخارجي ، فإننا سنخرج بمفهوم إيجابي للتعددية ، بل وسنراها متمّمة للمشاريع الوحدوية ، حيث تجعل من المجتمع الإسلامي نسيجاً يرقى بمشاريعه الإصلاحية وبمؤسساته التنموية ، و داعماً أساسياً لكل أعمال الخير والصلاح . ولبيان أبعاد التعددية ودلالاتها وطرق تفعيلها في المجتمع الإسلامي ، وكيفية دعمها لمبدأ الوحدة الإيمانية ، لابد أن ندرس تناول الرسول (ص) لها وطرق تعامله معها . تعدّديات متنوعة لقد كانت الحالة السائدة في المجتمع العربي قبل الإسلام للتعدد هي حالة التعدد (القبلي) الذي يستمد قوته من القبيلة والنسب فيما بين أفراد القبيلة الواحدة ، حيث كانت من القبائل المعروفة في المدينة المنورة على سبيل المثال ، قبيلة بني عوف وبني ساعدة وبني النّجار وغيرهم ، وعندما دخل الرسول (ص) المدينة مهاجراً إليها لم يلغ هذه الحالة من التعدد ، وإنما نظمها وجعل لكل قبيلة حقوقا ً تؤديها ، وواجبات تلتزمها ، حتى أن التاريخ ينقل لنا أن الرسول (ص) جاء للتقسيم الحاصل في المدينة على أساس قبلي و التي كانت فيه القبائل موزعة إلى نواحي وقصبات ، حيث كانت كل قبيلة تعيش لوحدها بعيدة عن القبائل الأخرى .. فجعل (ص) لكل قبيلة نقيباً مسئولاً ومشرفاً على قبيلته وممثلاً لها في تجمع يضم كل نقباء القبائل ، وجعل عليهم نقيباً ، سمي نقيب النقباء. واستفاد الرسول (ص) من حالة التعدد هذه في إشاعة روح المسئولية لدى القبائل على تصرفاتهم وعلاقاتهم بالقبائل الأخرى ، كما استفاد من جهة أخرى من حالة التنظيم بينها في التعاون على البر والتقوى فيما بينها عبر التنسيق بين النقباء في حالات الحرب والسلم وغيرها .. وقد كانت حالة الاستفادة من هذا التعدد والإبقاء عليه مع إشاعة المسئولية وروح التعاون واضحة في العهد والميثاق الذي كتبه الرسول (ص) أول قدومه إلى المدينة المنورة ، وأرسى بنوده التي تدلل على ذلك التنظيم ، ومن البنود مثلاً : أن (بنو عوف على ربعتهم ، يتعاملون معاملتهم الأولى ، وكل طائفة تفدي عاينها بالمعروف والقسط بين المؤمنين ... و بنو ساعدة على ربعتهم يتعاملون معاملتهم الأولى ، وكل طائفة تفدي عاينها بالمعروف والقسط بين المؤمنين ... وهكذا إلى آخر العهد) . وقد نشأ نوع آخر من التعدد ، غير التعدد القبلي الذي جعله الرسول يصبّ في مصبّ الوحدة الإيمانية ، وذلك النوع نشأ من طبيعة الحركة الإسلامية للرسول (ص) ضد الكفار ، ومن مخاض حركة تبليغ الرسالة المحمدية ، حيث هاجرت فئة من المسلمين في سبيل الله مع الرسول (ص) ، مخلفين وراءهم كل ما يملكون ، من مكة إلى المدينة وسمّوا بالمهاجرين ، والقسم الآخر سموا بالأنصار لنصرتهم الرسول (ص) ، وقسم ثالث هم التابعين بإحسان الذين دخلوا الإسلام بعد الهجرة . فتعامل الرسول بحكمته العظيمة مع هذا النوع من التعدد لا بإلغائه و إزالة التسميات والمميزات مثلاً ، بل عمد إلى المؤاخاة ، حيث يقول ربنا عز وجل : (إنما المؤمنون أخوة) ، والمؤاخاة إنما هي لبيان الجامع المشترك والتوحد على الهدف الذي ينطلقون لأجله فتصب كل جهودهم على اختلافها وتنوعها في مصب واحد ، هو الإيمان بالله تعالى. وتعامل الرسول (ص) مع هذه التعددية بقبول ورضا ، ووظفها لصالح تنمية المجتمع وتبليغ الرسالة بكل حكمة ، فنظم الوضع الاجتماعي للمهاجرين والأنصار والتابعين لهم بإحسان ، ووضع للمهاجرين بنداً في عهد المدينة وهم الوافدون عليها، كما وضع للأنصار وقبائلهم ، وجاء الذكر الحكيم بالآيات البيّنات لتعزّز ذلك وتنظّم الوضع الاجتماعي للمهاجرين مع حفظ التسميات والأدوار إذ قال تعالى : (للفقراء من المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلاً من الله ورضواناً ، وينصرون الله ورسوله ، أولئك هم الصادقون ، والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم و ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ، ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ، ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ، والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا إنك رؤوف رحيم). فهذه الآية تحكي تنظيم العلاقة الاجتماعية والإيمانية بين الفئات الثلاث ، ولم تأت لإلغائها ، فليست حالة التنوع في المجتمع وتعدد الجماعات والأحزاب هي الحالة السلبية ، إنما الحالة السلبية هي الابتعاد عن مبدأ الأخوة الإيمانية الذي ينظم العلاقة فيما بين الفئات المتعددة الذي يسبب بدوره مشكلة التنازع والتفرق ، فتذهب ريح المجتمع الإسلامي الذي أراده الرسول (ص) فيتراكم فشل على فشل ، فقد قال تعالى : (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) . بل وقد استفاد الرسول من هذا النوع من التعدد حتى في توزيعه لمهام الرسالة ، فعندما حاصر الكفار المدينة اقتصادياً لئلاّ تصل البضائع للمسلمين ، أمر الرسول بالمراقبة لحركة القوافل ، وفي هذه المهمة وزّع الرسول المهمة بين المهاجرين والأنصار ، فكان لكل منهم يوماً يراقبون فيه القوافل ، فكان هذا دليلاً على قبول التعدد والاستفادة منه في مجال العمل الإسلامي . وهنالك نوع ثالث من التعددية ، هو النوع الذي أسّسه الرسول الأعظم (ص) في المجتمع الإسلامي أثناء بنائه من الداخل وأثناء تبليغ الرسالة إلى الخارج ، فعمد (ص) إلى تكوين مجموعات مختلفة ، وأوزع لكل منها مهمة تقوم بها في سبيل بناء المجتمع ، وذلك لاستيعاب ا لعمل على كافّة مستوياته من جهة ، ولإنجاز المهام بإتقان عبر التخصّص من جهة أخرى ، فتكوّنت مجموعة القادة العسكريين الذين خاضوا الحروب وواجهوا حملات الهجوم من قبل الأعداء ، ومجموعة التبليغ خارج حدود المدينة ، فكانت تذهب السرايا لإيصال الدعوة المحمدية إلى الآفاق الأخرى ، ومجموعة أخرى مكونة من المعلّمين الذين يعلّمون الناس الكتابة والقراءة والقرآن . وبهذا التقسيم استطاع الرسول (ص) أن يحقّق نهضة في المجتمع لم يسبق لها مثيل على وجه الأرض .. ففي فترة وجيزة برز قادة الحروب البارعين أمثال الإمام علي (ع) وأخوه جعفر ، ومن المعلّمين حتى للغات الأخرى برز عبد الله بن سعيد وعبادة بن صامت اللذان علّما أهل المدينة ، ومن المتفقهين برز الإمام علي (ع) وابن عباس ، ومن قادة السرايا مصعب بن عمير ، وغيرهم الكثير .. ومنهم من جمع أكثر من تخصص حسب قدراته و مهاراته ، كالإمام علي (ع) الذي كان أفقهم وأشجعهم وأحكمهم . إن هذه الحالة من التعدد كانت تسير في عملية بناء المجتمع ، ولا تتوقف ، ففي الوقت الذي تذهب السرايا للتبليغ خارج المدينة ، يلتف المسلمون حول المعلمين لتلقّي العلوم ، وكان يجمعهم هدف واحد وهو إيصال الرسالة الإسلامية إلى العالم . وبفضل عبقرية الرسول الأعظم (ص) وحكمته في تطويع حالة التعددية و الاستفادة منها في البناء ، وجعله منها نسيجاً متماسكاً ومتكاملاً ، استطاع (ص) أن يحقق به نهضة حضارية شامخة في زمن قياسي لم يكن له نظير . قال الله تعالى في كتابه الكريم : (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ، إن الله عليم خبير). الحجرات/
|
مقالات ذات صلة:
أحدث المقالات - من جميع الأقسام:
مقالات متفرقة:
- "أيام عاشوراء" نظرات نقدية على واقعنا في عاشوراء - 2015/04/24
- نهج الإصلاح ، قراءة في الخطاب الإصلاحي للإمام الحسين - 2015/04/24
- الإمام الشيرازي وعلاقة الفكر والجسد - 2015/04/24
- رَجل السماء ... الإمام المهدي في سورة القدر - 2024/05/26
- المحكم والمتشابه وتوليد المعرفة، نموذج تطويري لعلوم القرآن - 2015/04/24
المقالات الأكثر قراءة:
- ما معنى جوامع الكلم؟ - 2010/09/20 - قرأ 49029 مرُة
- معجم المؤلفين البحرينيين يترجم للسيد الموسوي - 2015/05/28 - قرأ 35949 مرُة
- هل في المرض أجر؟ وما صحة قولنا للمريض: أجر وعافية؟ - 2015/05/20 - قرأ 33874 مرُة
- لماذا نسجد على التربة الحسينية؟ - 2010/08/10 - قرأ 32123 مرُة
- مالذي يقصده الإمام الحسين من قوله: (لم أخرج أشراً ولا بطراً..) وهل لها انعكاس على الواقع الشخصي؟ - 2016/10/08 - قرأ 28589 مرُة
- بحث فقهي معاصر في حق الزوجة في المعاشرة - 2011/03/30 - قرأ 20507 مرُة
- ماهو واجبنا تجاه الامام المنتظر والاستعداد للظهور؟ - 2010/08/30 - قرأ 20036 مرُة
- السيرة الذاتية - 2010/08/08 - قرأ 19918 مرُة
- ماذا تقولون في كلمة الإمام الحسين عليه السلام: خط الموت على ولد آدم.. - 2016/10/08 - قرأ 19851 مرُة
- سورة الفيل وقريش - 2010/08/11 - قرأ 15918 مرُة