الصلاة على النبي (ص) شعار وانتماء

1240432171الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وآله ، كانت موضوع الحديث الذي ألقاه السيد محمود الموسوي في ممثلية المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي (دام ظله) في البحرين، وذلك ليلة ألأربعاء بالمجلس الأسبوعي الذي تقيمه الممثليه. .

 

ملخّص المحاضرة:

بسم الله الرحمن الرحيم

(إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)[الأحزاب : 56]

في الآية المباركة أمر للمؤمن من الله تعالى أن يصلي على النبي (ص)، وهذا الأمر يدل على الوجوب ولو لمرة واحدة في العمر، خصوصاً لعدم وجود قرائن تصرف فعل الأمر من المولى عز وجل إلى الإستحباب، ويتحقق ذلك الوجوب بذكرها مرة واحدة على الأقل في العمر، وهي بعد ذلك مستحبة ولها الكثير من الفوائد وتفيض على الإنسان الثواب العظيم، حتى جاء في الأحاديث أن (أفضل الأعمال الصلاة على محمد وآل محمد).

وعندما نريد الحديث عن الصلاة على النبي الأكرم (ص)، فإننا نشير إلى عدة نقاط:

1. في البدء الصلاة على النبي لا تتم إلا بالصلاة على الآل، وقد نهى الرسول (ص) عن الصلاة البتراء ، حيث قال: (لا تصلّوا عليّ الصلاة البتراء، فقالوا : وما الصلاة البتراء؟ قال: تقولون اللهم صل على محمد وتسكتون، بل قولوا اللهم صلّ على محمد وآل محمد. (ابن حجر في الصواعق، 146، والبخاري وغيره من كتب أهل السنة والجماعة.

والغريب جداً وهو ما يدعو إلى التأمل أن هذه الكيفية (أي بإضافة الآل) للنبي في الصلاة على النبي، يتفق عليها جميع المسلمين من السنة والشيعة، ولكن نجد الكثير من أهل السنة يتجاوزونها ويحذفون (الآل) منها.. حتى أن البخاري في صحيحه يذكر هذه الروايات التي ينهى فيها الرسول عن حذف الآل، ولكنه يعنون الباب ويقول (في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم) ويحذف هو (الآل) منها..

فهذا لإقتران (النبي وآل البيت) والتأكيد عليه من الرسول (ص) إنما يدل على وحدة النور والمنهج.

ويمكننا من هذه الملاحظة فقط أن نثبت أحقية أهل البيت بعد النبي (ص) الذي أمر الله ورسوله أن يلاصقوا ذكر النبي أينما ذكر، حتى قال الشافعي في شعره المشعور:

يا أهل بيت رسول الله حبكم

فرض من الله في القرآن أنزله

كفاكم من عظيم القدر إنكم

من لم يصل عليكم لا صلاة له

في معنى الصوات على النبي وأهل بيته:

أ/ هي تمثل الهوية والإنتماء، لقول الله عز وجل يأمر المؤمنين بها (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً) [الأحزاب : 56]

فالصلاة من الله ومن الملائكة، وهنا أمر للمؤمنين أن يصلون على النبي أيضاً.. فتكون شعاراً لهم..

ب/ معنى الصلاة متعدد، هو الدعاء والإستغفار والرحمة والصلاة المخصوصة.. إلا أن هنا، الله يصلي على النبي، والملائكة تصلي عليه، والمؤمنون.. وكل واحدة لها معنى مغاير بحسب المنسوب إليه..

فصلاة الله هي: رحمة منه وإعلاء شأن النبي (ص).

وصلاة الملائكة : تزكيتهم له..

وصلاة المؤمنين : دعاؤهم له..

· عن الإمام الكاظم (ع): (صلاة الله:رحمة من الله، وصلاة الملائكة تزكية منهم له، وصلاة المؤمنين دعاء منهم له). تفسير نور الثقلين ج4/ص202

· وكل ذلك في صالح المؤمنين، ويعود عليه بالفائدة والثواب الكبير، حيث روي عن رسول الله (ص) أنه قال: (من صلّى عليّ من أمتي مرة واحدة كُتِبت له عشر حسنات، ومحيت عنه عشر سيئات). ثواب الأعمال وعقابها ص45

2. الصلاة على النبي مفاتيح الدعاء، فيستحب أن يذكرها الإنسان عند بداية كل دعاء، بل وعند ختامه أيضاً.. فالدعاء يقبل بسببها.. قال رسول الله (ص): (كل دعاء محجوب عن الله حتى يصلّى على محمد وأهل بيته). نقله أهل السنة منهم السيوطي في الجامع الصغير1/656 ح4266/ وكنز العمال: 2/78ح3215..

وكما جاء في الروايات أيضاً أنه يستحب أن يذكر الداعي الصلاة على النبي واهل بيته في أول الدعاء، وفي آخره، فإن الله لايريد الدعاء الذي بين دعائين مستجابين، ودعاء الإنسان بأن يصل الله على النبي وأهل بيته مستجاب، فيستجيب الله ذلك الدعاء أيضاً..

والإستجابة تحصل كما هو معلوم بعدم وجود المانع الذي يمنع من استجابة الدعاء أو تأخيره.

قصة:

عن فضالة بن عبيد قال: بينا رسول الله (ص) قاعد إذ دخل رجل فصلّى، فقال: اللهم اغفر لي وارحمني، فقال رسول الله (ص): عجلت أيها المصلّي، إذا صلّيت فقعدت فاحمد الله بما هو أهله، وصلّ عليّ، ثم ادعه. قال : ثم صلّى رجل آخر بعد ذلك فحمد الله وصلى على النبي (ص)، فقال له النبي (ص): أيها المصلّي ادع تُجَب).

(سنن الترمذي5/179/3544، كنز العمال/2/129/3461

3. كما أن من الدلالات التي نستفيدها من ذكر الصلاة على النبي وأهل بيته أول الدعاء كما هي عادة أدعية أهل البيت (ع) هي أن ما يتضمنه الدعاء هو معارف مستقاة من منهج النبي وأهل بيته وهي علوم يمكن ان يستفاد منها في سائر جوانب حياتنا، كما أن الدعاء الذي يكون إنشاء من الإنسان، أي ليس دعاء مأثوراً عن أهل البيت، فينبغي أن ينشئه الإنسان من هدي النبي وأهل بيته، في كيفية أدب الخطاب مع رب العالمين ، وفي طلب الأشياء المشروعة وما شابه ذلك..

من مؤلفاتنا