الكتاب: قصص القرآن ملامح في فلسفة التاريخ المؤلف: السيد محمود الموسوي الحجم: الوسط، 178 صفحة إصدار: 1439هـ/2018م الناشر: مركز الفكر الرسالي للدراسات والأبحاث
|
لتحميل الكتاب |
لمحة عن الكتاب : |
*صدر حديثاً: (قصص القرآن.. ملامح في فلسفة التاريخ)*
صدر عن مركز الفكر الرسالي للدراسات والأبحاث دراسة قيمة تحت عنوان (قصص القرآن ملامح في فلسفة التاريخ) للباحث الإسلامي سماحة السيد محمود الموسوي من علماء البحرين.
وقد جاءت هذه الدراسة استظهاراً لحيوية التاريخ في النظرة القرآنية من خلال ما سرده الحق سبحانه وتعالى من قصص قيّمه في كتابه الحكيم، وقد عمد المؤلف إلى الدخول في دراسة القصص القرآنية من جهة فلسفة التاريخ، حيث تناول قصص الحضارات في القرآن الكريم دون قصص الأفراد أو غيرها.
فبعد أن يسرد لنا المؤلف تاريخ التعاطي في موضوع فلسفة التاريخ، يبين أثر القرآن الكريم على ذلك التعاطي، ثم يحاول في مقاربة جادة بين القصص القرآنية وبين مسارات ومقولات فلسفة التاريخ، ويضمّن الدراسة قسماً آخر منفصلاً تسلسلياً، ولكنه متصل موضوعياً بقصص القرآن في ناحيتها الحضارية، ويقدّم تدبرات في آيات من سورة الشعراء حول قصة قوم ثمود ونبيهم صالح، تحت عنوان (رؤية قرآنية في مسار الحضارات).
ويقع هذا الإصدار -الحادي عشر- من سلسلة الفكر الرسالي في 176 صفحة من القطع المتوسط.
ويتوفر الكتاب خلال الأسابيع القادمة في كل من مشهد وقم وكربلاء والنجف.
|
مقالات ذات صلة:
أحدث المقالات - من جميع الأقسام:
مقالات متفرقة:
المقالات الأكثر قراءة:
- ما معنى جوامع الكلم؟ - 2010/09/20 - قرأ 48807 مرُة
- معجم المؤلفين البحرينيين يترجم للسيد الموسوي - 2015/05/28 - قرأ 35928 مرُة
- هل في المرض أجر؟ وما صحة قولنا للمريض: أجر وعافية؟ - 2015/05/20 - قرأ 33194 مرُة
- لماذا نسجد على التربة الحسينية؟ - 2010/08/10 - قرأ 31449 مرُة
- مالذي يقصده الإمام الحسين من قوله: (لم أخرج أشراً ولا بطراً..) وهل لها انعكاس على الواقع الشخصي؟ - 2016/10/08 - قرأ 28357 مرُة
- بحث فقهي معاصر في حق الزوجة في المعاشرة - 2011/03/30 - قرأ 20471 مرُة
- السيرة الذاتية - 2010/08/08 - قرأ 19739 مرُة
- ماهو واجبنا تجاه الامام المنتظر والاستعداد للظهور؟ - 2010/08/30 - قرأ 19592 مرُة
- ماذا تقولون في كلمة الإمام الحسين عليه السلام: خط الموت على ولد آدم.. - 2016/10/08 - قرأ 19513 مرُة
- سورة الفيل وقريش - 2010/08/11 - قرأ 15792 مرُة