makalat PT2

تفاعلات الخوف والحذر في سوق الدنيا وسوق الآخرة.. الحج مثالاً

haajلا شك أن "العقل يوجب الحذر"، وأن " الحذر يغلبه القدر"، إلا أن الإنسان قد يشغله هاجس الحذر وهو متلبّس بالخوف، فيكون أسيراً مرتهناً لذلك الخوف، فلا يحرك ساكناً تجاه ما ينفعه. .

الداعي لهذا الكلام هو ما رأيناه في موسم الحج لهذا العام 1430 للهجرة، حيث أصاب الناس الهلع والخوف جراء انتشار الوباء الشهير بانفلونزا الخنازير, الذي اتخذت الدول إزاءه الإجراءات الكبيرة من أجل محاربته وانتشاره، كونه وباءاً عالمياً.. وقد تسبب في موت بعض الناس في كافة أرجاء العالم.

لقد ظهرت التأثيرات على موسم الحج بدءاً بالحديث في أروقة حكومات الدول الإسلامية عن فكرة منع الحج أو تقييده...

قال لنا عليٌ (ع): تدبّروا آيات القرآن.. ضرورة التدبر وتبرير الهجران

ماذا تقول فيمن يُعطى أسباب التقدم فلا يأخذ بها؟ وكيف تنظر لمن يُقدّم له أداة النجاح، فلا يعيرها اهتماماً؟ وبأي وصف يمكن أن تصف من يُعطى مفتاحاً للخروج من الفتن والمشكلات، فيتركه وراء ظهره؟ .

بلا أدنى شك ستجيب وأجيب ويجيب كافة العقلاء بأن هذا الإنسان سيخرج من دائرة العقلاء وسيدخل ضمن صنف المجانين، وهنا أتذكر ما تحدّث عنه الإمام الشيرازي الراحل (قدس سره) في أحد كتبه، يشير إلى أن من نسميهم مجانين في الواقع هم أصحاب ابتلاء ولا يضرون إلا أنفسهم في الغالب، أما المجانين الحقيقيين فهم من يحسبون أنهم عقلاء وما هم كذلك، فهم يضرون أنفسهم ويضرون...

من معالم الخطاب الاجتماعي للرسول الأعظم(ص)

istock_000003919352small4 إن أهمية الخطاب الاجتماعي أو الجماهيري في أي حركة حـضارية تنبـثق من كونه أداة فاعلة للوصول إلى المنجزات الحضارية التي تبتغي تحقيقها في الواقع ووصولاً إلى التحولات التي تريد إرسائها في المجال المراد تحقيقه. .

إن الخطاب هو الوسيلة التي يسبر بها حاملوه أعماق الإنسان ليعمل على تعديل بعض محركات الانطلاق والتحدي الحضاري فيه للوصول إلى غاية التحرك ومنطلق الحياة.. هكذا بدأت التحولات التاريخية الكبرى، وعلى الأخص نهضة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) التي غيّرت وجه التاريخ وقادت البشرية نحو الطريق المستقيم، فإن لنهضة الرسول (صلى الله عليه وآله)، ملمحاً خاصاً تمتاز به عن جميع عمليات النهوض...

لقد ولّى زمن العزة ياغزة

بالطبع إن مفهوم العزة لا يمكن تحديده بما تمتلك من قوة عسكرية أو ترسانة أسلحة ليس بمقدورك أن تتخذ قرارا إزائها، وليست العزة أن ترتبط بقوّة بشرية مثلك لها مأآربها الخاصة، فالعزة أن تكون عزيزاً بما تملك من قرار ينبثق من عمق إيمانك، والعزة أن ترتبط بمصدر العزة كما قال تعالى: (وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ). .

لقد ضيّع العرب مفهوم العزة من قبل، وابتدعوا لأنفسهم عزة ظاهرة، متمثلة في بريق الغرب وحضارة من لا يؤمن بالله ورسوله النبي محمد(ص) وأهل بيته، فساسة العرب من (الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ

العالم الرسالي.. من خلال شخصية آية الله السيد محمد رضا الشيرازي (قدس سرّه)

القلم يقف عاجزاً أمام شخصية عظيمة كشخصية الفقيد الفقيه آية الله السيد محمد رضا الشيرازي (قدس سره)، تلك الشخصية التي آلمتنا برحيلها المبكّر، والمبكّر جداً.. فلقد كان في موسم عطائه وأوجّه، فاجأنا برحيله فحتار القلم فيما يمكن أن يخطّه بهذه المناسبة الأليمة.. .

222أتوكل على الله بذكر بعض النقاط التي وجدتها مهمة في شخصية السيد الراحل، أذكّر بها نفسي والعلماء والمؤمنين، فيما يرتبط بمييزات العالم الرسالي، وهي مميزات أجدها منسجمة تمام الإنسجام مع توجيهات القرآن الكريم ووصايا النبي (ص) وأهل بيته (ع) حول العلماء..

ولأن التذكير مهم في هذا الجانب، لحساسية دور العلماء في قيادة الأمّة وبناء شخصيتها،

فيلم (فتنة) وتسطيح الثقافة

سيظل سؤال الأخلاق ماثلاً وملحاً أمام أي عمل يدّعي صاحبه بأنه إبداعي، بينما هو يسيء للآخر ويشوّه صورته في عيون الناس، فإذا تذرّع مخرج فيلم (الفتنة) جيريت فيلدرز الهولندي، ومن وافقه وأيدّه بممارسة الحرية في أعمالهم الفنية، فإننا نضع نصب أعينهم حقيقة فطرية يؤمن بها جميع بني البشر من دون استثناء، وهذه الحقيقة هي ما هو المخرج الأخلاقي للاعتداء على الآخرين وعلى معتقداتهم بالتشويه والاستهزاء؟.. .

لم يخلُ المجتمع الغربي من تناول سؤال الأخلاق في مجمل أعماله الاستكشافية أو الاختراعية، فمازال هذا السؤال ملحاً على المستحدثات من الأعمال والأفعال، باعتبار أن هنالك طرفاً آخر في أي معادلة وإن لم...

وقفة مع العلاّمة المهتدي في قناعاته

وقفة مع العلاّمة المهتدي في قناعاته
تحولات الوعي من الممانعة إلى الموادعة

أود في هذا المقال السريع أن أقف وقفة حوارية مع ما طرحه سماحة العلامة الشيخ عبد العظيم المهتدي في محرم الحرام عام 1429هـ عبر نشرة (الحسين) الصادرة عن جمعية أهل البيت(ع) التي يترأسها سماحة الشيخ، وقد طرح سماحته في مقاله، رسائلَ موجهة لكل من (الشعب ، والحكومه، والمعارضة والعلماء)،

.

تحت عنوان (قناعات المهتدي بقلم المهتدي!!). ولعلمي أن سماحة الشيخ صدره واسع للحوار، ومحب لسماع وجهة نظر الآخرين، فإنني متأكد من حسن ظنه، فقد كانت تحصل بين الفترة والأخرى بيينا بعض المحاورات حول أمور مختلفة، كما أن التعاون...

الشعائر مقاصد إلى الله

السلام على إمام الهدى والعدل، وقائد المؤمنين المتقين، ومقيم الشريعة والدين، السلام على مصباح الهدى وسفينة النجاة، السلام على الحسين الشهيد بكربلاء، السلام على الذبيح المضرّج بالدماء.. .

كل يوم من أيام حياتنا أصبح عاشوراء، لأننا نندب الحسين ونقيم مجالسه الشريفة، وفي كل أرض نطأها تجلّت لنا كربلاء الواقعة، كربلاء التي فصلت بين الحق والباطل، كربلاء التي كشفت الزيف والإستغلال..
في استحضارنا لمناسبة استشهاد مولانا الإمام الحسين (ع) إننا نستشعر معاني سامية قد تجذّرت في قلوبنا، فإننا نقوم بالحزن مواساة لأهل البيت(ع) وتعزية لإمام العصر والزمان (عجل الله فرجه الشريف).. ونستحضر معنى الحرية والفداء من أجل الدين وقيم الدين، ونستحضر...

من مؤلفاتنا