makalat PT2

زيارة أمير المؤمنين (ع) منفذ إلى العظمة

hqdefaultزيارة أمير المؤمنين (ع)

منفذ إلى العظمة

المصدر: كتاب بيضاء من نور، ط2، السيد محمود الموسوي

شخصية الإمام علي أمير المؤمنين (عليه السلام) لم تكن خافية على أحد في عظمتها، فهو (عليه السلام) صاحب شخصيّة ربانيّة فريدة، طالما أعجبت حتى المغايرين له في العقيدة، الذين تعمّدوا إظهار إعجابهم عبر مؤلفاتهم وتصريحاتهم، وقد أولوا الاهتمام الكبير للحفر الفكري في شخصية الإمام (عليه السلام)، وفي دراسة مواقفه وعرضها للآخرين كأنموذج من أروع نماذج التاريخ البشري نصوعاً، كما كتب الكاتب المسيحي جورج جرداق موسوعته الموسومة بـ (الإمام علي صوت العدالة الإنسانيّة) في خمسة مجلدات، حيث قال فيها: "وبطولات الإمام ما اقتصرت يوماً على...

البَيتُ والقبرُ.. وسِرُّ الصّبر

sm011

البَيتُ والقبرُ.. وسِرُّ الصّبر

لقد بقي ذلك البيت الملاصق لمسجد رسول الله (ص) في سمو لا يُدانى، وعظمة لا تُنال، وبدأ يثير في أذهان المسلمين الذهول، بل والحسد المدموغ بالحيرة، إنه بيت علي وفاطمة، الذي كان لقرار النبي (ص) الصادم بسد الأبواب المطلّة على المسجد كلّها إلا بابه، الوقع المدوّي في أفق الوعي. فقد أعدم النكير، وأزاح لثام الجهل، وأطبق الحق على واقعه.

لقد ضرب ذلك القرار النبوي الوحياني في العمق العقيدي وتداً ثابتاً، قرّ في العقول نوره، وكان لابد للمسلمين أن يلتقطوا إشارته ومغزاه، فقد حل لعلي ما حل للنبي، وكان له بمنزلة هارون من موسى، في الوقت الذي...

الرجعة.. ضرورة مذهبية

alrajaa

تعددت المشارب وتفاوتت النتائج في الحديث عن الرجعة والاستدلال عليها، ويبدو أن التعدد والتفاوت راجع إلى مناهج المعالجة والاستدلال، وإلى روح الدليل المعتمد في الموضوع، وليس من شك أن المشارب والاتجاهات الإستدلالية في أصول العقيدة مختلفلة في الاعتبار، فضلاً عن موضوعات فروع العقيدة.

فقد يقود المشرب والاتجاه الإستدلالي الخاص إلى نتيجة (عدم ثبوت الرجعة). وقد يقود إلى نتيجة (احتماليتها أو ثبوتها كفرع من فروع العقيدة وعدم الاعتقاد بها لا يضرّ بالعقيدة)، وقد يقود إلى نتيجة (الثبوت كأصل في العقيدة بل كضروري من ضروريات المذهب). وعلى ذلك، فإن المحاورات التفصيلية في عرض الروايات أو الحُجج الكلامية لهذا الرأي أو ذاك، لن يؤدي إلى...

شكراً لعلماء الأمة

alwaqeaa2

عندما تقرأ الآيات القرآنية والروايات الشريفة في شأن مهام علماء الدين، فإنك تجد البعد القيادي الحكيم من أجل إنقاذ الأمة وإرشادها في

 أحلك الظروف والتحديات التي تمر بها، هو البُعد الأبرز، وهو البعد الذي يعطي للعلماء استحقاقاتهم ويُظهر عمق بصيرتهم. 

جائحة كورونا التي تموّج لها العالم من أقصاه إلى أقصاه، حدث فريد من نوعه مهما حاولت بعض العقول إنكاره من أصل، وبغض النظر عن أسبابه الحقيقية والواقعية التي لا يعلم بها إلا الله تعالى، فإنه كتحدّ من تحديات المواجهة التي أصابت الإنسان، بل وكان من نوع التحديات العامة التي اشتركت فيها كافة البلدان، حيث سيسجلها التاريخ كإحدى الحوادث الفارقة في...

كشف السرّ.. أمّا إذا سميتها فاطمة!

5e31af51775a4كشف السّر

أمّا إذا سمّيتها فاطمة!

لقد كنت يوماً على مائدة نورانية لأحد أعلام الأمة ومُبصريها، ونحن نستظل بظلال أحد المشاهد المشرّفة لساداتنا الأطهار، فألقى في وعينا فكرة حصيفة مستلّة من فهم شمولي عميق لكلام أهل بيت النبوة (عليهم أفضل صلوات المصلين)، حيث وجّه نصحه نحونا قائلاً: أطلبوا من كل إمام تتشرّفون بزيارته، ما حُرم منه في الدنيا، فإن السماء ستدرّ بركاتها بهذه الشّفرة النّورية.

قالها، ومضى في ناحية أخرى من الهدى..

إذاً، فليقف الزائر إجلالاً عند غريب طوس (ع) ليسأل كفايةَ ما تفضيه الغربة في حياة الإنسان من فقدان الأنس، والحرمان من الولد، والإنقطاع عن مواطن الحرية. وليسأل...

بيان علمي في المعرفة الفاطمية

zzzبيان علمي في المعرفة الفاطمية

فاطمة الزهراء (ع)

الحقيقة والسيرة

(1)

لا جدال في فضل الزهراء ومقاماتها، فبيان النبي الأعظم (ص) أوضح بيان وأجلى معنى في ما عليه الزهراء (ع) من عظمة، بل فيما يمكن تعقّله على المستوى البشري من سمو، لأن الحقيقة لا يستوعب سعتها إلا خالقها أو من خلقه الله أوسع باعاً منها، ولا يمكن تصوّر أحداً في هذه الدائرة غير أبيها وبعلها. فسمو معناها واستطالة فضلها وشموخ عظمتها أبين من الشمس في رائعة النهار.

ويكفي في ذلك أن نتلو كلمات المصطفى (ص) في وصفه لها (ع)، حينما قال: (لو كان الحسن شخصاً لكان فاطمة، بل هي...

هلا بيكم.. والمفاعيل الاجتماعية

 

alarbeen

 هلا بيكم.. والمفاعيل الاجتماعية والثقافية

 (هلا بيكم يزوار لِحسين..) كلمة تتردد من شفاهٍ مواليةٍ عاشقة، لتحتضن الملايين من النفوس والعقول، قبل أن تجتذب الأجساد وتشبع البطون وتروي العروق.

 

في موسم زيارة الأربعين في كربلاء المقدّسة وحولها، وفي كل الطرق المؤدية إليها، تعمل آلة الجاذبية من خلال عبارة الترحيب (هلا بيكم)، لكي يُقبل الزائرون الذين توافدوا من كل فج عميقٍ على ما يقدّمه هذا المضيف وذاك الموكب، وما يؤديه هذا الرجل وتلك المرأة، وما يسعى إليه ذاك الطفل وتلك الطفلة، في حركة دائبة تكل فيها الآلات ولا تكل تلك الخدمة. ولكنها لا تقف عند حد الخدمة الجسدية...

خدعة الإلحاد

elhaadلقد قيل الكثير عن الأسباب المعرفية للإلحاد، فمنها ما يكمن في عدم الالتفات الى حقيقة الإيمان بالاله كضرورة لا تنفك منها البشرية، وما قيل من أن هناك أسباباً نفسية هي أخلاط وتراكمات الطفولة، تحوّلت إلى بركان متمرّد فيما بعد، وما قيل من أن الشهوات البشرية وانفلاتها هي سبب رئيس لذلك، وكذلك ما يمكن أن يقال بأنك تحتاج إلى التفاتة وعي قد غفلت عنها، ولذلك يعذرك العاذرون.

كل تلك الأسباب أو بعض منها أو غيرها، نطلق عليه بفقدان (الهدى)، نعم بحسب مانراه كأصحاب دين سماوي، نعتقد أنك - كملحد - لست على هدى.

قبل أن تستفزك الكلمة، سأبدأ معك بأسئلة ونقاط...

الإمام الرضا (ع) والحضور الحيوي للنبي (ص) في واقع الأمة

127907464الإمام الرضا (ع)

والحضور الحيوي للنبي (ص) في واقع الأمة

السيد محمود الموسوي

     لقد ذكرت كتب التاريخ أن الإمام الرضا (عليه السلام) بعدما أرسل له المأمون من يصطحبه من مدينة جده رسول الله (ص) إلى مرو؛ لتنصيبه كرهاً لولاية العهد، أنه قام بمجموعة مهام قبل الخروج النهائي من المدينة، وينبئ عن بدء مرحلة جديدة من تاريخ الأمة الإسلامية وتاريخ الإمامة في بعدها السياسي.

.

ومن تلك المهام التي أنجزها الإمام الرضا (عليه السلام) هي زيارته لقبر جده المصطفى (ص)، حيث تدوّن المصادر التاريخية أنه كان يلجأ إلى القبر ويعلو صوته بالكباء والنحيب، فكانت زيارة وداع وشكوى، ثم أخذ...

السعي بين الصفا والمروة.. سعي نحو المستقبل

assafaaالسعي بين الصفا والمروة

سعي نحو المستقبل

    منسك السعي بين الصفا والمروة جزء أساس من الحلقات المتصلة مناسكياً بسائر أعمال الحج والعمرة، ولا يخرج من نظام التأثير العبادي العام في الفرد تربوياً، ولذا فإن له أثراً في قاعدة التفوق البشري التي يراد للمرء منها أن ينطلق في رحاب التغيير في شخصيته وبنائها بناء صالحاً وقوياً، يتحدى رياح الحياة العاتية، ويتصدّى لتفعيل قدراته في الأرض الممهدة له من قبل الله تعالى، تسخيراً منه تعالى للإنسان، حيث قال تعالى تحقيقاً لهذه الغاية:{أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً}. (سورة...

نحو آداب في التعامل مع التراث الديني

basaaer51السيد محمود الموسوي

بين دعاوى حفظ التراث وإحيائه، ودعاوى تنقية التراث وتهذيبه، تبرز إشكالية في التعامل مع التراث الديني، وهي الحساسية المفرطة في مناقشة التراث أو الحساسية المفرطة حول قبول التراث وحفظه، والإبقاء عليه، والكلام ليس في البعد المنهجي في التعامل مع التراث الديني،

.

وإنما الكلام في السلوك الأخلاقي في التعامل مع التراث، لأن الأبعاد المنهجية تناقش سبيل التعامل والتعاطي في داخل الموضوع، والبعد السلوكي هو سبيل وآداب التعامل حول الموضوع، وبعبارة أخرى، نحن بحاجة إلى البحث عن سلوك أدائي في التعامل مع مادة التراث الديني، وهو ما يمكن أن يؤسس إلى إيجاد منهج أخلاقي من شأنه أن...

الأطروحة المهدوية الربانية وزيغ الأدعياء

1359319208 imam zaman 2

 

 

 

 

 

 

 

 

"كل مدّعي المهدوية، والإمامة، وكل من يزيد في الأئمة أو ينقص، هو مبتدع ضال عن المنهاج الذي أسّسه رسول الله (ص) وأكد عليه أهل بيته الأطهار، بخطوات فكرية محكمة".

    لم يترك النبي (صلى الله عليه وآله) وأهل البيت (عليهم السلام) مسألة التحدّيات العقائدية دون أن يضعوا لها أسساً ويعبّدوا لها طريقاً يحقق صحة مسارها ومسار كل معتنق لها، فمنذ اليوم الأوّل من انطلاقة الدعوة الإسلامية، برز تيار العداوة الذي اعتمد المجابهة المباشرة للدعوة الرسالية، فلمّا فشل في تحقيق غرضه في هزيمة من يحمل الراية، اعتمد سياسة التّحريف، والتّحريف هو...

من مؤلفاتنا