makalat PT2

«إنّ النّاس عبيد الدنيا والدّين لعق على ألسنتهم...» شرح و تحليل

alhuda"إِنَّ النَّاسَ عَبِيدُ الدُّنْيَا، وَالدِّينُ لَعْقٌ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ‏ يَحُوطُونَهُ مَا دَرَّتْ مَعَايِشُهُمْ فَإِذَا مُحِّصُوا بِالْبَلَاءِ قَلَّ الدَّيَّانُونَ".

كلمات الإمام الحسين، عليه السلام، هي النور الذي قال عنه رسول الله، صلى الله عليه وآله: «إن الحسين مصباح هدى وسفينة نجاة».

.

فمن خلال فهمها ووعيها، يهتدي بنو البشر، ومن خلال اتباعها والعمل وفق منهجها ينجو الناس من ظلمات الجهل والفتن، لذلك جاءت ضرورة البحث والتنقيب في كلماته، عليه السلام، من أجل استجلاء المعاني الظاهرة والمخفية منها.

وفي هذه الكلمة التي نتناولها والتي تبدأ بقوله: «إن الناس عبيد الدنيا...»، تساور القارئ بعض الأسئلة الاستفهامية حول اللّهجة التي اعتمدها الإمام في توصيفه،

في مسار النقد والتطوير .. عاشوراء كموسم معرفي وروحي واجتماعي

yahusain12في مسار النقد والتطوير

عاشوراء كموسم معرفي وروحي واجتماعي

          السيد محمود الموسوي

.

         

تمهيد

          بات من الضروري والملحّ، النظر الجاد لرسالة المآتم والحسينيات في الواقع الشيعي، والبحث عن كوامن الخلل ومواضع الفراغ والنقص، والسعي للمعالجة وسد الهوات الحاصلة نتيجة العمليات الإدارية البشرية.

فعندما نلوّح أو نصرّح بخلل حاصل هنا أونقص وفراغ هناك في موضوع المآتم والحسينيات، فإننا نوجه الحديث نحو البشر باعتبارهم الجهات الإدارية المتصدّية لإدارة هذه المؤسسات الدينية المتميزة، ولا يعني ذلك بأي حال نقداً لأصل المؤسسة، وإنما نقداً للتجربة الإدارية والممارسة البشرية المتصلة بهذه المؤسسة.

          ولذلك فإننا لابد أن نؤكد أولاً وقبل...

عاشوراء والمشروع التربوي.. أصحاب الامام مثالاً

Alakbar by karbala styleعاشوراء والمشروع التربوي

 أصحاب الامام مثالاً

السيد محمود الموسوي

          عاشوراء هي قمة النتائج للعمل الرسالي، فمعطياتها لا تقتصر على العمل الثوري والعسكري بل تشمل العمل الرسالي بعمومه وفي كل ميادينه وأبعاده ومدياته الجهادية، سواء الجهاد بالمال أو الجهاد بالكلمة أو الجهاد بالنفس أو الجهاد بالحديد، فالمناط واحد والغاية واحدة، هي إصلاح الأمة فيما يرضي الله تعالى، فلا يقتصر ذلك على البعد العسكري أو السياسي.

.

          فعاشوراء ليست حدثاً سياسياً ثورياً مقطوعاً عن سياقاته الإنسانية والتربوية والإيمانية، فقد تفاعل الإيمان والفطرة في عاشوراء بأجلى صورهما، ويمكن أن نكتشف تلك التجليات عند دراستنا لموضوع أنصار الإمام...

الرد القاصم على مدّعي المهدوية ومعيارية مسجد الصبور.. آيات ظهور القائم محكمات وحقائق فوق الشبهات

1430-shaaban-15-1400بسم الله الرحمن الرحيم

آيات ظهور قائم آل محمد (ص)

محكمات وحقائق فوق الشبهات والأباطيل

 

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطاهرين، ولعنة الله على أعداء أهل البيت من الأولين والآخرين، ثم الصلاة والسلام على ولي أمرنا صاحب العصر والزمان الإمام المهدي المنتظر أرواحنا لتراب مقدمه الفداء.

.

          منذ غيبة ولينا الأعظم حجة الله على خلقه الإمام المهدي المنتظر (عجل الله فرجه الشريف)، والمؤمنون يعيشون ثبات العقيدة على ما جاء به النبي الأكرم (ص) في علي وأهل بيته الطاهرين، وآخرهم قائمهم الذي وعد الله تعالى بتحقيق العدالة المطلقة على الأرض على يده المباركة، ولم تمض الأزمنة والعصور...

العودة إلى الغدير

gadeerالعودة إلى الغدير

 

(1)

        لا يمكن للإنسان أن ينسلخ من عقيدته التي ورثها بالعلم والبصيرة والبرهان، ولا شك أن كل صاحب عقيدة معتقداً أنها تشكل الخلاص للبشرية في دنياها والفلاح في أخراها، سيسعى نحو الدعوة لها وتبليغ الآخرين بها كي يلتحقوا بركب النور الذي هو ملتحق به.

.

(2)

        ولا شك أيضاً أن الآليات المستخدمة هي آليات الحوار والبرهان،حيث أن الفطرة البشرية فطرت على أن لكل حق حقيقة ولكل صواب نوراً يدل عليه، ولهذا جاء القرآن الكريم بالبراهين وجعلها آية من آيات صدق الإنسان وثبات رأيه وعقيدته فقال: (قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ).

الكتاب الحسيني.. تأليفاً ونشراً وقراءة ودعماً

alketaab نشرت مجلة الولاء الصدرة عن جمعية الرسالة الإسلامية مقالاً للسيد محمود الموسوي تحت عنوان: الكتاب الحسيني.. تأليفاً ونشراً وقراءةً ودعماً.

وذلك في عددها الصادر بمناسبة عاشوراء لعام 1435 للهجرة.

.

الكتاب الحسيني

تأليفاً ونشراً وقراءة ودعماً

 السيد محمود الموسوي

               

                هل نحن بحاجة إلى ثلاثة مليارات من الكتب من أجل تقدمنا؟

                وأين يكون موطن الكتاب الحسيني من واقعنا؟

                وبسؤال أجلى، أين واقعنا من الكتاب الحسيني؟

                كلّما اقتربنا من الإمام الحسين (ع) ومن ثورته المباركة، اقتراباً حقيقياً، كلما ازددنا قناعة بأن واقعنا لا يزال بعيداً عن روح النهضة الحسينية وقيمها، وازددنا قناعة بأن في عقولنا مساحات...

النبي محمد (ص) في دعاء فاطمة الزهراء (ع)

النبي محمد (ص) في دعاء فاطمة الزهراء (ع)

052311140554s3ix2f74
السيد محمود الموسوي

الدعاء كنز من كنوز أهل البيت (عليهم السلام)، وهو دائرة معارف ومنظومة فكرية متعددة في مجالاتها وتناولاتها، والدعاء في منهج أهل البيت (ع) هو طلب وتضرع إلى الله تعالى بما هو أهله، حيث يحمدون ويمجدون الله تعالى بما هو أهله، فهم الأعرف بالله تعالى،

.

والأعرف بطريقة مخاطبته عز وجل، كما أن الدعاء يشمل كل تفاصيل الإنسان، وكل ما يحتاج الإنسان فيه إلى الله تعالى مستمداً منه العزم والتسديد، ولهذا اشتملت أدعية أهل البيت (ع) على مواضيع متنوعة، في الإلهيات وفي الكونيات وفي النفس ودواخلها وفي المجتمع وحركته...

كيف نقرأ عظمة أم البنين (ع)

om.albaneenكيف نقرأ عظمة أم البنين (ع)

 

إن معرفة عظمة الشخصيات المرتبطة بالإسلام المحمدي الأصيل من ضروريات الحياة، لأنهم المدد الذي نستلهم منه المواقف والعبر التاريخية التي تبني لنا الحاضر، وتكتمل فصول التجربة التاريخية التي انقلب فيها خط الخنوع على خط الرسالة، حيث أصبح هنالك فريقان، فريق يغذيه حكام الجور على مدى الأزمان، وفريق يصرف فيه الثائرون دماءهم وجهودهم لإقامة الدين في حياة الإنسان.

.

وبسبب التداخلات السياسية والتعقيد في مؤثرات حركة التاريخ المتعددة الجوانب، لا يمكن أن نقتصر في فهم عظمة الشخصيات، على الفهم المباشر، الذي ينتظر نصوصاً بيّنة صريحة من الوثائق التاريخية التي كتبها المؤرخون، فنحن أمام...

القوّة الباطنة لإعانة الذات.. قراءة تحليلية في مقولة العقل الباطن

batenالقوّة الباطنة لإعانة الذات

قراءة تحليلية في مقولة العقل الباطن

السيد محمود الموسوي

يذكر علماء النفس والسلوك وخبراء النجاح دوماً أن لدى الإنسان قوتان عقليتان:

.

الأولى: "العقل" من جهة، كقوة واعية منتبهة ملتفتة مدركة تماماً لما تقوم به ولما تختاره وفقاً لأسس واضحة وبينة، والعقل يعتمد على كم المعلومات المحسوسة والمحفوظة في ذاكرة الإنسان، فهو يستنتج من خلال التفكير المنطقي والاستقراء عبر ربط مقدمات علمية بمقدمات أخرى، ثم الحصول على نتائج عقلية.

الثانية: "العقل اللاواعي" أو العقل الباطن، وهو الجانب الآخر من عقل الإنسان، أو هو نوع آخر من عمليات عقل الإنسان ذاته باعتبار أن له عقلاً واحداً

دراسة: الثقافة الرسالية كنظرية في العلوم الاجتماعية

bsaer50مجلة البصائر الدراساتية في عددها الخمسين تنشر دراسة جديدة للسيد محمود الموسوي، تحت عنوان (الثقافة الرسالية كنظرية في العلوم الإجتماعية.. دلالات الثقافة الرسالية).

.

الثقافة الرسالية كنظرية في العلوم الاجتماعية

دلالات الثقافة الرسالية

محمود الموسوي

مفتتح

البحث عن الثقافة الرسالية كنظرية في العلوم الاجتماعية، واستيضاح ما إذا كانت صالحة لأن تكون كذلك فعلاً، يحتاج منّا إلى بحث متسلسل، حول الثقافة الرسالية كثقافة لها مدلولاتها، وتحديد حقولها وأطر حركتها المعرفية، ثم ننتقل إلى البحث عن تلك الثقافة كنظرية لها مديات واسهامات واقعية في الحياة، بما فيها العلوم الاجتماعية المتداولة. وحيث أننا بحثنا مصطلح الثقافة الرسالية تاريخاً وتطوراً في دراسة سابقة[1]،

مقال: قيادة العقل الخلاّقة في طريق النجاح

مقال (قيادة العقل الخلاّقة في طريق النجاح) للسيد محمود الموسوي، نشرته مجلة الهدى في عددها لشهر شعبان 1433هـ رقم

alhuda251

.


قيادة العقل الخلاقة في طرق النجاح

 

 

السيد محمود الموسوي

 

 

 

 

عند الحديث عن النجاح وتحقيق المنجزات وطرق الوصول إلى القمّة لا يمكن غض الطرف عن الحديث عن العقل، فقد احتل الحديث...

الأخلاق كمنهج لصناعة النجاح الشخصي

alakak
نشرت مجلة الهدى الشهرية مقالاً للسيد محمود الموسوي حول سبل النجاح، تحت عنوان (الأخلاق كمنهج لصناعة النجاح الشخصي).

والمجلة هي في الأساس صحيفة الهدى الأسبوعية التي تصدر في كربلاء المقدّسة، وقد تحوّلت إلى مجلة شهرية، في خطوة تطويرية من إدارة التحرير في مؤسسة الهدى للثقافة والإعلام.

 

 

 

.

 

الأخلاق كمنهج لصناعة النجاح الشخصي

 

السيد محمود الموسوي

إننا في موضوع الأخلاق أمام مفارقة ملفتة في واقعنا المعاصر، ففي المجتمع الإسلامي تدنت مستويات الاهتمام بموضوع الأخلاق الفاضلة لدى الشباب خصوصاً، ولكن في الوقت نفسه تزايدت مستويات الاهتمام بموضوع السلوك بشكل عام، أي أن الشاب والشابة تراهم يلجئون...

من مؤلفاتنا