makalat PT2

زيارة الأربعين نور على نور

zeyaraatarbeenزيارة الأربعين نور على نور

 

السيد محمود الموسوي

.

 

عندما يكون (الحق) غريباً وليس له من ناصر ولا معين ولا عضد ولا ظهير، فإن المطلوب من الإنسان العاقل أن يلتزم (الحق) ولا يستوحش طريقه لقلة سالكيه أو لانعدام مناصريه أو لندرة المتمسكين به، فالحق بحد ذاته قيمة ولأنه هو العنوان الذي يلجأ إليه الناس ويأملون الالتصاق به والاتصاف به، فهذا يبرر وجوب التمسّك بحبله وضرورة الأخذ به، ولن يكون للذي لجأ للباطل الذي عليه السواد الأعظم من الناس أي عذر ومبرر.

وإذا أصبحت (للحق) مساحات واسعة وتبنٍ كبير وانتشار مترامي الأطراف، فإن هذه السمة تعزز للحق انتشاره...

الواقع السياسي والتاريخ الواقعي

im200مقالات عاشوراء (8): الواقع السياسي والتاريخ الواقعي

 

.

 

الواقع السياسي والتاريخ الواقعي

السيد محمود الموسوي

عندما أجاب بعض العلماء على إشكالية الذين يريدون أن يمنعون مداولة التاريخ وإحياء وقائعه فيما بين المجتمع كما تحيى واقعة عاشوراء في كل عام، بأن الله تعالى قصّ علينا أحسن القصص في القرآن الكريم، تلك القصص التي سردت لنا صراع الأنبياء والصالحين مع الطواغيت والواقع الفاسد، وتلك القصص التي أحياها القرآن لهي خير دليل على ضرورة أن إحياء تاريخ النبي (ص) وأهل بيته (ع) وسرد الصراع والتحدي الذي عاشوه، وهذا الدليل يمثل حجة دامغة برغم سلاستها ووضوحها.

إن من يريد أن يمنع...

التجانس بين الدولة والمجتمع

ashr مقالات عاشوراء (7): التجانس بين الدولة والمجتمع

 

.

 

التجانس بين الدولة والمجتمع

 

السيد محمود الموسوي

مفردة الدولة تختلف عن مفردة المجتمع في المفهوم وفي الاعتبار، فهما ليسا شيئاً واحداً، بل هما أمران مختلفان تماماً، ولكل مفردة سلطتها واعتبارها الخاص، وبالتالي فإن اجتماعهما لا يعني بالضرورة وجود علاقة مجانسة وموائمة بينهما، فمنظري السياسة ارتأوا ضرورة توفر عوامل التجانس بينهما، وإلا فإن الحياة على أرض مشتركة بين دولة غير متجانسة مع المجتمع لن تدوم ولن تظفر بالأمن، ولن تهنأ بالعيش.

وعند وجود الاختلاف بينهما يتم البحث عن ما هو أصل وما هو فرع، فهل السلطة هي الأصل فيمكنها...

بين إقامة العدل وتقويض الظلم

ashuraa2 مقالات عاشوراء (6): بين إقامة العدل وتقويض الظلم.

.

 

 

بين إقامة العدل وتقويض الظلم

السيد محمود الموسوي

المشروع الحسيني مشروع حضاري متكامل، وتكامله مبني على أساس الرؤية الدينية الشاملة والمستوعبة لكافة مجالات الحياة، وبما أن الإمام الحسين (ع) هو الإمام المعصوم المفترض الطاعة، وهو صاحب الحق الخاص بالتعيين من الله تعالى للخلافة والقيادة، فإنه (ع) يسعى في حركته إلى تحقيق كل الغايات ومن حقه ذلك، وإن لم يتحقق جلها فإن الأساس هو تحمّل المسؤولية تجاه ذلك.

وفي عصر غيبة المعصوم (ع) تستمر مسؤولية تحمّل تلك الغايات الحضارية الكبرى، ولا تتجمد، فمقاليدها بيد العلماء الذين هم امتداد عام...

المسألة السياسية وخطاب الذات والآخر

005 مقالات عاشوراء (5): المسألة السياسية وخطاب الذات والآخر

 

.

 

المسألة السياسية وخطاب الذات والآخر

السيد محمود الموسوي

لقد أخذت فكرة إقامة العدالة وبسط الحكم الحق وفقاً للتصور الإسلامي، مأخذها في أدبيات الفكر الإسلامي المعاصر، واستمرت المعالجات لفكرة الدولة الدينية ومشروعيتها وغاياتها وأشكالها، ولعل أهم ما توقف عنده مفكرو الإسلام إشكاليتان، إشكالية شرعية الدولة الدينية وعدمها في عصر الغيبة، ومن جهة ثانية إشكالية شكل الدولة وطريقة إدارتها للأمور.

إن التداول الفكري في تينك المسألتين كان من اختصاص الداخل بين أرباب الفكر الإسلامي أنفسهم وفيما بينهم، باعتبار أن مرجع الاختلاف هو اختلاف في قراءتهم للدليل المشرّع، ويرجع بعضه لاختلاف...

شعار السلمية.. مقاربة حسينية

ashr مقالات عاشوراء (4): شعار السلمية.. مقاربة حسينية

السيد محمود الموسوي

 

.

 

 

شعار السلمية.. مقاربة حسينية

السيد محمود الموسوي

يناقش منظرو الحركة الإسلامية مبدأ السلمية في التحرك المطلبي أو عند القيام بعمليات التغيير الحضاري والسياسي تحديداً، ويأتي في مقابل ذلك خيار القوّة والعنف كأساس للتحرّك، ولكلّ منحى من هذه المناحي استدلال، سواء يستلّ هذا الدليل من الإرث المعرفي النصوصي العقدي، أو من خلال المقاربة الواقعية والمنطقية.

فقد قالوا أن مبدأ السلمية واللاعنف، يعتمد على قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ وفي الجانب الواقعي فإنهم...

الربيع الحسيني

ashrمقالات عاشوراء (3): الربيع الحسيني

.

 

 

الربيع الحسيني

السيد محمود الموسوي

كل قيمة من القيم تحتاج في مقام التفعيل إلى أمرين: الأمر الأول هو صناعة موسم للتحشيد والتحفيز لها، ولما تقدمه تلك القيمة، والأمر الثاني الذي تحتاج إليه هو ممارسة ما استلهم من الموسم في ساحات وبقاع مختلفة، وتفعيل القيمة على أرض الواقع ليتم حصد النتائج.

فكما أن شهر رمضان هو ربيع القرآن الكريم، والموسم الأنسب لتداول البصائر القرآنية، والتدبّر في الآيات المباركة، ثم يسعى الإنسان إلى تفعيل علاقته بالقرآن الكريم طوال العام والاهتداء ببصائره، كذلك هي القيم الحسينية والثقافة الحسينية، فإن لها موسم ولها ساحات تفعيل،

عاشوراء وأصول السياسة

 ashuraa2مقالات عاشوراء (2): عاشوراء وأصول السياسة

 

.

 

عاشوراء وأصول السياسة

السيد محمود الموسوي

من أهم الغايات التي من أجلها صارت لكلمات أهل البيت (ع) ورواياتهم، محورية واعتماد، هو أن تلك الروايات الشريفة بمثابة الأسس التي تبنى عليها الأفكار، وهي أصول ثابتة، ينطلق من فهمها واستيعابها، إلى الفروع في المتغيرات الزمانية والمكانية.

وسيرة الإمام الحسين (ع) هي سيرة نورانية كسائر سير أهل البيت (ع)، يستلهم منها النور ليضيء به الحياة، ومن خلال هذا الأساس لا يوجد أساس لمقولة إبعاد موسم عاشوراء عن الواقع، لأنه إما أن يؤسس للواقع الجديد كحالة فكرية مغذية لسائر الأفكار،  وإما أن يتم...

الغاية في التغليب بين الشعائر والقيم

ashr مقالات عاشوراء: للسيد محمود الموسوي

تنشرها: نشرة عاشوراء التي تصدر عن دار الهدى للثقافة والإعلام ـ كربلاء المقدّسة

المقال (1) : الغاية في التغليب بين الشعائر والقيم.

.

 

الغاية في التغليب بين الشعائر و القيم

 

السيد محمود الموسوي

منذ أن بدأت الصحوة الإسلامية المعاصرة قبل أكثر من ثلاثين عاماً وإلى اليوم وإشكالية التعاطي مع موسم عاشوراء في تغليب الجانب الشعائري أو تغليب الجانب القيمي والثقافي، تثار بين الحين والآخر، وتزداد الإثارات عند اقتراب موسم عاشوراء من كل عام.

ولقد كان إثارة هذه الإشكالية في شكل الإحياء العاشورائي ومضمونه، من ضمن البحث عن العوامل الناهضة للأمة، وإعادة مراجعة...

مقال : طواف الملائكة

مقال: طواف الملائكة mail.google.com

السيد محمود الموسوي

.

طواف الملائكة

محمود الموسوي

يبدأ طواف الحاج عند أول خطواته التي يخطوها عند الحجر الأسود بعد أن عقد النية على أن يطوف ببيت الله الحرام سبعة أشواط قربة لله تعالى لحج أو عمرة، وهكذا سائر الحجاج يطوفون كموج هادر، كلٌّ منهم يروم إتمام أشواطه السبعة ليقضي ما لزمه من واجب بالإحرام.

ولكن، هل هذا تمام الطواف فعلاً؟

كلا..

إن ذلك ظاهر الطواف، وتلك أعمال الأبدان والجوارح، ويبقى ما هو من أعمال القلب والجوانح فيما يرتبط بمضامين الطواف وآدابه وكيفية الارتقاء وصولاً إلى ألطاف الله، وتعرضاً لعذوبة رحمته، ومن التمام البدء في التزوّد...

حج الموالين

mowaleen1مقال: حج الموالين

السيد محمود الموسوي

.

حج الموالين

السيد محمود الموسوي

عن يحيى بن يسار قال: حججنا فمررنا بأبي عبد الله (عليه السلام) فقال: حاج بيت الله وزوار قبر نبيه (صلى الله عليه وآله) و شيعة آل محمد! هنيئا لكم.

إن تهنئة الإمام للحجاج الشيعة الموالين الذين زاروا قبر النبي (ص) بعد أن أدّوا مناسك حجهم، وبعد زيارتهم للإمام الصادق (ع)، لم تكن تهنئة اعتباطية، إن هذه التهنئة تحمل في طياتها عمقاً بعمق الحقيقة، فهي تختزل الخارطة الصحيحة لما ينبغي أن يسير وفقها الحاج لبيت الله الحرام.

التهنئة التي أطلقها الإمام واحدة لمجموعة واحدة من الناس، قد قامت...

مقال: الثورات بين التحرك الجماهيري وحاكمية النخبة

b48نشرت مجلة البصائر الدراساتية في عددها رقم 48 مقالاً للسيد محمود الموسوي تحت عنوان: (الثورات بين التحرك الجماهيري وحاكمية النخبة) ضمن ملفها حول الثورات العربية.

.

 

وهنا نص المقال

الثورات بين التحرك الجماهيري وحاكمية النخبة

السيد محمود الموسوي

إن ما قد جرى في العالم العربي والإسلامي من حراك ثوري وتغييري بغية إصلاح وضع الأمة مطالباً بالكرامة وتوفير مناخات الحرية وتعديل ظروف العيش الكريم وتحقيق العدالة والإنصاف، كما في تونس ومصر والبحرين وليبيا واليمن منذ مطلع عام 2011 الميلادي، وما نلاحظه من تأثير لذلك الحراك الضاغط على سياسات مستبدة ظالمة عاثت في الأرض فساداً حتى أهلكت الحرث والنسل، كل...

من مؤلفاتنا